منتدى اللمة العربية

منتدى اللمة العربية

منتدى الوحدة والاخوة العربية تعرف على العرب من قلوبهم
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
تصويت

شاطر | 
 

 حكاية السنبلة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أميرة الكلام
عضو جديد
عضو جديد
avatar

عدد المساهمات : 114
السٌّمعَة : -2
تاريخ التسجيل : 24/06/2010
العمر : 25

مُساهمةموضوع: حكاية السنبلة    الأحد سبتمبر 19, 2010 7:29 pm

القـــــــــــمح .. وحكاية السنبلة..!.. حتـــى فـــي المنـــام كـــان رزقـــاً ...مـــن نبـــات الجنـــة نـــزل إلـــى الأرض


منوعات
الخميس 24-9-2009م
ابتسام هيفا

صور كثيرة تشدني إلى القرية.. صورة جدتي تجلس تحت شجرة التوت الكبيرة وهي تمسك بالمدقة لتقشر حبوب الحنطة في جرنها وتصنع لنا الأكلات الشعبية القديمة وصورة جدي وهو يحصد القمح بوساطة الحصادة القديمة كذلك صوت الرحى أو الجاروشة التي تطحن القمح لتصنع منه البرغل والتي كنت أغفو على صوتها الذي لن أنساه ما حييت.








حكاية سنبلة..‏

سنابل القمح هي اكبر نعمة وهبنا الله إياها نحن البشر في الأرض بالخريف، تكون بذرة سرعان ما تنمو لتصبح عرائس خضراء تزين الحقول وفي الشتاء تغط في سبات عميق وبقدوم الربيع الذي يوقظها من سباتها العميق تدعو الله أن تمتلئ حباً إلى أن يأتي الصيف لتصبح سنابل ذهبية تلمع تحت أشعة الشمس.‏

ومن اصدق ما وصفت به حبة القمح بقشرتها أنها البيضة النباتية وذلك لاحتوائها على أكثر العناصر الفعالة والضرورية للغذاء وبناء الجسم.‏

تاريخ و موطن القمح‏

القمح من اقدم ما عرفه الإنسان، ويعود تاريخه ومعرفته الى العصر الحجري، وجدت نقوشه ورسمه في الآثار الكثيرة، ما يُظهر مكانته التي كانت بمقام التوقير و التقديس. وتذكر الاديان أن القمح من نبات الجنة نزل الى الارض، وقد يكون موطنه الاصلي ما بين الشام (فلسطين، الاردن، سورية، لبنان)، واليونان.‏

يزرع القمح في كافة الأراضي السورية و لكن اكبر إنتاج له في محافظة الحسكة و مدنها و الجزيرة السورية بشكل عام‏

للقمح نوعان: الاول: يسمى قمح طري و الثاني قمح قاس.... و كل نوع يدخل في صناعات مختلفة.‏

القمح الطري: و هو اكبر انتاج في سورية بالنسبة للحبوب، يستخدم هذا النوع في الصناعات التالية:‏

الدقيق (الطحين) النخالة‏

والنوع الثاني: وهي القشرة الثانية لحبة القمح تسمى نخالة سكرية و تستخدم في صناعة الخبز الأسمر.‏

القمح القاسي: وتكون حبته أقسى وأكبر من حبة القمح الطري و يستخدم في صناعة: السميد والنخالة والبرغل والفريكة.‏

القمح الحوراني له عدة سلالات منها الحوراني الطويل والحوراني القصير ومنتخب 27 وحوراني نووي.‏

الأجزاء المستعملة‏

الحبة بجميع طبقاتها، النخالة، القشرة، اللب الابيض.‏

تركيبته: يتألف القمح من عدة طبقات، الطبقة الخارجية الاولى هي النخالة 9% من وزن القمح، تليها قشرة رقيقة سمراء 3% من وزن الحبة، وهي تحتوي البروتين، الطبقة الثالثة، وهي عبارة عن نشاء وهي بيضاء 85% من وزن القمح. ويقبع في احد قطبي القمحة «الرشيم»، وهو يحتوي على الجنين الذي ينمو منه القمح الجديد و يؤلف 4% من وزن القمح.‏

فوائد جنين القمح‏

ثبت احتواؤه على مادة الفوسفور بكميات كبيرة وهذه المادة هي المغذي الأول للدماغ والأعصاب والأجهزة التناسلية كما تحتوي القشرة على الحديد لعلاج فقر الدم ومساعدة الجسم في امتصاص الأكسجين وكذلك تحتوي على الكالسيوم المفيد للعظام والأسنان وعلى مادة السيليكون المهمة لتقوية الشعر وعلى اليود الهام في تنشيط وعلاج الغدة الدرقية والمحافظة على إفرازاتها..‏

القمح المبرعم‏

عندما تتعرض حبة القمح للرطوبة ينشأ أنزيم ( ألفا اميلاز ) الذي يعمل على تفكيك النشاء الموجود في حبة القمح و تحويله إلى سكريات بسيطة كما يتحول البروتين المعقد إلى بروتين بسيط.. هنا تطرأ تغيرات مهمة على حبة القمح حيث تتضاعف كمية فيتامينات B من 3 الى12 ضعفاً حسب نوع الفيتامين كما تتضاعف كمية فيتامين E ثلاثة أضعاف و ينشأ فيتامين C بنسبة عالية.‏

في الطب‏

-يعالج العقم و يقوي الخصوبة لدى الجنسين ويساعد الطلاب على صفاء الذهن و زيادة التركيز عند الدراسة وإزالة السموم المتراكمة في الجسم وينشط الغدة الدرقية.‏

كما أنه يمنح الرياضيين طاقة عالية و قدرة كبيرة على التحمل ويزيد مناعة الجسم تجاه الأمراض المحيطة به ويخفف أعراض الإجهاد و التوتر العصبي.‏

وبحسب الدراسات تبين أنه يزيل أعراضاً كثيرة من أمراض الشيخوخة ويضفي على الوجه الحيوية والنضارة.‏

ومعظم شعوب دول أوروبا يتناولون يوميا القمح المبرعم بمعدل ثلاث ملاعق يومية.‏

زيت جنين القمح‏

يسمى زيت الحياة لكثرة فوائده ويسمى ايضا اكسير الحياة.‏

أطلق القدماء عليه زيت الحياة لما له من فوائد جمة تجعل الحياة حيوية، ويكفي أن نعلم أنه من ألف كيلو غرام من القمح نحصل على خمسة كيلو غرامات جنين قمح ومن فوائده:‏

يعطي الجسم الطاقة اللازمة للحفاظ على النشاط والقدرة على تحمل الجهد ويقوي جهاز المناعة، وخاصة الأشخاص شديدي التأثر بالعوامل الخارجية كما أنه يزيد الإخصاب عند النساء ويساعد على تـثبـيت الجنين خاصة في فترة الحمل الأولى ويساعد في تعديل الكوليسترول في الجسم ومرضى السكر في تحسين الرؤية (يـغذي شرايين العين) ويفيد في إلتـئام الجروح وشفاء الحروق من الدرجة الثالثة.‏

أما عن فوائده للبشرة اذا استخدم كمغذ فهو فعال لشد البشرة وتبييضها واعادة نضارتها.‏









القمح في الأمثال‏

يقول المثل (القمح والزيت سبعين في البيت) أي إن وجودهما في أي بيت يدل على الخير ويبعد شبح الجوع عن أفراده.‏

إن كان القمح في البيت فرحت وغنيت‏

إن طلعت البربارة القمح يا بدارة وحطوا الشعير في الغرارة‏

عليك بقمح الدبية واحذر من قمح تحت المية‏

في الحلم:‏

القمح في المنام رزق أو يدل على رجل محتاط مدبر حكيم.‏

ومن رأى أنه يوزع قمحا على الناس يعلم أنه يحب الخير ويفعله.‏

من رأى أنه يزرع القمح في الحلم يعلم أنه يتخذ قرارات حكيمة صائبة.‏http://thawra.alwehda.gov.sy/images/NEWS5/M09/D24/12-2.jpgالسنبلة..!.. حتـــى فـــي المنـــام كـــان رزقـــاً ...مـــن نبـــات الجنـــة نـــزل إلـــى الأرض منوعات الخميس 24-9-2009م ابتسام هيفا صور كثيرة تشدني إلى القرية.. صورة جدتي تجلس تحت شجرة التوت الكبيرة وهي تمسك بالمدقة لتقشر حبوب الحنطة في جرنها وتصنع لنا الأكلات الشعبية القديمة وصورة جدي وهو يحصد القمح بوساطة الحصادة القديمة كذلك صوت الرحى أو الجاروشة التي تطحن القمح لتصنع منه البرغل والتي كنت أغفو على صوتها الذي لن أنساه ما حييت. ‏ ‏ حكاية سنبلة..‏ سنابل القمح هي اكبر نعمة وهبنا الله إياها نحن البشر في الأرض بالخريف، تكون بذرة سرعان ما تنمو لتصبح عرائس خضراء تزين الحقول وفي الشتاء تغط في سبات عميق وبقدوم الربيع الذي يوقظها من سباتها العميق تدعو الله أن تمتلئ حباً إلى أن يأتي الصيف لتصبح سنابل ذهبية تلمع تحت أشعة الشمس.‏ ومن اصدق ما وصفت به حبة القمح بقشرتها أنها البيضة النباتية وذلك لاحتوائها على أكثر العناصر الفعالة والضرورية للغذاء وبناء الجسم.‏ تاريخ و موطن القمح‏ القمح من اقدم ما عرفه الإنسان، ويعود تاريخه ومعرفته الى العصر الحجري، وجدت نقوشه ورسمه في الآثار الكثيرة، ما يُظهر مكانته التي كانت بمقام التوقير و التقديس. وتذكر الاديان أن القمح من نبات الجنة نزل الى الارض، وقد يكون موطنه الاصلي ما بين الشام (فلسطين، الاردن، سورية، لبنان)، واليونان.‏ يزرع القمح في كافة الأراضي السورية و لكن اكبر إنتاج له في محافظة الحسكة و مدنها و الجزيرة السورية بشكل عام‏ للقمح نوعان: الاول: يسمى قمح طري و الثاني قمح قاس.... و كل نوع يدخل في صناعات مختلفة.‏ القمح الطري: و هو اكبر انتاج في سورية بالنسبة للحبوب، يستخدم هذا النوع في الصناعات التالية:‏ الدقيق (الطحين) النخالة‏ والنوع الثاني: وهي القشرة الثانية لحبة القمح تسمى نخالة سكرية و تستخدم في صناعة الخبز الأسمر.‏ القمح القاسي: وتكون حبته أقسى وأكبر من حبة القمح الطري و يستخدم في صناعة: السميد والنخالة والبرغل والفريكة.‏ القمح الحوراني له عدة سلالات منها الحوراني الطويل والحوراني القصير ومنتخب 27 وحوراني نووي.‏ الأجزاء المستعملة‏ الحبة بجميع طبقاتها، النخالة، القشرة، اللب الابيض.‏ تركيبته: يتألف القمح من عدة طبقات، الطبقة الخارجية الاولى هي النخالة 9% من وزن القمح، تليها قشرة رقيقة سمراء 3% من وزن الحبة، وهي تحتوي البروتين، الطبقة الثالثة، وهي عبارة عن نشاء وهي بيضاء 85% من وزن القمح. ويقبع في احد قطبي القمحة «الرشيم»، وهو يحتوي على الجنين الذي ينمو منه القمح الجديد و يؤلف 4% من وزن القمح.‏ فوائد جنين القمح‏ ثبت احتواؤه على مادة الفوسفور بكميات كبيرة وهذه المادة هي المغذي الأول للدماغ والأعصاب والأجهزة التناسلية كما تحتوي القشرة على الحديد لعلاج فقر الدم ومساعدة الجسم في امتصاص الأكسجين وكذلك تحتوي على الكالسيوم المفيد للعظام والأسنان وعلى مادة السيليكون المهمة لتقوية الشعر وعلى اليود الهام في تنشيط وعلاج الغدة الدرقية والمحافظة على إفرازاتها..‏ القمح المبرعم‏ عندما تتعرض حبة القمح للرطوبة ينشأ أنزيم ( ألفا اميلاز ) الذي يعمل على تفكيك النشاء الموجود في حبة القمح و تحويله إلى سكريات بسيطة كما يتحول البروتين المعقد إلى بروتين بسيط.. هنا تطرأ تغيرات مهمة على حبة القمح حيث تتضاعف كمية فيتامينات B من 3 الى12 ضعفاً حسب نوع الفيتامين كما تتضاعف كمية فيتامين E ثلاثة أضعاف و ينشأ فيتامين C بنسبة عالية.‏ في الطب‏ -يعالج العقم و يقوي الخصوبة لدى الجنسين ويساعد الطلاب على صفاء الذهن و زيادة التركيز عند الدراسة وإزالة السموم المتراكمة في الجسم وينشط الغدة الدرقية.‏ كما أنه يمنح الرياضيين طاقة عالية و قدرة كبيرة على التحمل ويزيد مناعة الجسم تجاه الأمراض المحيطة به ويخفف أعراض الإجهاد و التوتر العصبي.‏ وبحسب الدراسات تبين أنه يزيل أعراضاً كثيرة من أمراض الشيخوخة ويضفي على الوجه الحيوية والنضارة.‏ ومعظم شعوب دول أوروبا يتناولون يوميا القمح المبرعم بمعدل ثلاث ملاعق يومية.‏ زيت جنين القمح‏ يسمى زيت الحياة لكثرة فوائده ويسمى ايضا اكسير الحياة.‏ أطلق القدماء عليه زيت الحياة لما له من فوائد جمة تجعل الحياة حيوية، ويكفي أن نعلم أنه من ألف كيلو غرام من القمح نحصل على خمسة كيلو غرامات جنين قمح ومن فوائده:‏ يعطي الجسم الطاقة اللازمة للحفاظ على النشاط والقدرة على تحمل الجهد ويقوي جهاز المناعة، وخاصة الأشخاص شديدي التأثر بالعوامل الخارجية كما أنه يزيد الإخصاب عند النساء ويساعد على تـثبـيت الجنين خاصة في فترة الحمل الأولى ويساعد في تعديل الكوليسترول في الجسم ومرضى السكر في تحسين الرؤية (يـغذي شرايين العين) ويفيد في إلتـئام الجروح وشفاء الحروق من الدرجة الثالثة.‏ أما عن فوائده للبشرة اذا استخدم كمغذ فهو فعال لشد البشرة وتبييضها واعادة نضارتها.‏ ‏ ‏ القمح في الأمثال‏ يقول المثل (القمح والزيت سبعين في البيت) أي إن وجودهما في أي بيت يدل على الخير ويبعد شبح الجوع عن أفراده.‏ إن كان القمح في البيت فرحت وغنيت‏ إن طلعت البربارة القمح يا بدارة وحطوا الشعير في الغرارة‏ عليك بقمح الدبية واحذر من قمح تحت المية‏ في الحلم:‏ القمح في المنام رزق أو يدل على" border="0" alt="" />
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اميرة الضلام
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

عدد المساهمات : 196
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 19/06/2010
العمر : 25

مُساهمةموضوع: رد: حكاية السنبلة    الإثنين سبتمبر 27, 2010 9:53 pm

شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أسيل
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 153
السٌّمعَة : 9
تاريخ التسجيل : 02/11/2009
العمر : 25
الموقع : elama.a7larab.net

مُساهمةموضوع: رد: حكاية السنبلة    الثلاثاء سبتمبر 28, 2010 7:03 pm

موضوع جميل تسلم إيدك جزاك الله خيرا

_________________
http://www.shbab1.com/2minutes.htm
[img]
علمتني الحياة أن أجعل قلبي مدينة بيوتها المحبة

وطرقها التسامح والعفو

وأن أعطي ولا أنتظر الرد على العطاء

وأن أصدق مع نفسي قبل أن أطلب من أحد أن يفهمني
وعلمتني أن لا أندم على شي

وأن أجعل الأمل مصباحا يرافقني في كل مكان
( من لــزم الاستغفار جــعل الله لـه من كل هم فـرجا، ومن كل ضيق مخرجا، ورزقه من حيث لا يحتسب )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elamaa7larab.net
qaher
عضو جديد
عضو جديد
avatar

عدد المساهمات : 13
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 21/12/2010
العمر : 29

مُساهمةموضوع: رد: حكاية السنبلة    الأربعاء ديسمبر 22, 2010 5:57 pm

ألف شكر أختي على الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حكاية السنبلة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اللمة العربية :: الاقسام العامة :: المنتدى العام-
انتقل الى: