منتدى اللمة العربية

منتدى اللمة العربية

منتدى الوحدة والاخوة العربية تعرف على العرب من قلوبهم
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
تصويت

شاطر | 
 

 أداب الصداقة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أسيل
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 153
السٌّمعَة : 9
تاريخ التسجيل : 02/11/2009
العمر : 24
الموقع : elama.a7larab.net

مُساهمةموضوع: أداب الصداقة   الإثنين ديسمبر 28, 2009 11:40 pm

ان تكون الصحبة و الأخوة في الله عز وجل

أن يكون الصاحب ذا خلق ودين فقد قال صلى الله عليه وسلم: المرء على دين خليله فلينظر أحدكم من يخالل

أن يكون الصاحب ذا عقل راجح

أن يكون عدلاً غير فاسق متبعاً غير مبتدع

و من آداب الصاحب أن يستر عيوب صاحبه ولا ينشرها

أن ينصحه برفق ولين ومودة ولا يغلظ عليه بالقول

أن يصبر عليه في النصيحة ولا ييأس من الإصلاح

أن يصبر على أذى صاحبه

أن يكون وفياً لصاحبه مهما كانت الظروف

أن يزوره في الله عز وجل لا لأجل مصلحة دنيوية




أن يسأل عليه إذا غاب و يتفقد عياله إذا سافر

أن يعوده إذا مرض و يسلم عليه إذا لقيه و يجيبه إذا دعاه و ينصح له إذا استنصحه و يشمته إذا عطس و يتبعه إذا مات

أن ينشر محاسنه و يذكر فضائله

أن يحب له الخير كما يحبه لنفسه

أن يعلمه ما جهله من أمور دينه و يرشده إلى ما فيه صلاح دينه ودنياه

أن يذبّ عنه و يردّ غيبته إذا تُكلم عليه في المجالس

أن ينصره ظالماً أو مظلوماً و نصره ظالماً بكفه عن الظلم و منعه منه

ألا يبخل عليه إذا احتاج إلى معونته فالصديق وقت الضيق

أن يقضي حوائجه و يسعى في مصالحه و يرضى من بره بالقليل

أن يؤثره على نفسه و يقدمه على غيره




أن يشاركه في أفراحه و يواسيه في أحزانه و أتراحه

أن يكثر من الدعاء له بظهر الغيب

أن ينصفه من نفسه عند الإختلاف

ألا ينسى مودته فالحرّ من راعى وداد لحظة

ألا يكثر عليه اللوم و العتاب

أن يلتمس له المعاذير ولا يلجئه إلى الإعتذار

أن يقبل معاذيره إذا إعتذر

أن يرحب به عند زيارته و يبش في وجهه و يكرمه غاية الإكرام

أن يقدم له الهدايا ولا ينساه من معروفه و بره

أن ينسى زلاته و يتجاوز عن هفواته




ألا ينتظر منه مكافأة على حسن صنيعه

أن يُعلمه بمحبته له كما قال صلى الله عليه وسلم: إذا أحب أحدكم أخاه فليُعلمه أنه يحبه

ألا يعيّره بذنب فعله ولا بجرم إرتكبه

أن يتواضع له ولا يتكبر عليه
قال تعالى: و إخفض جناحك لمن اتّبعك من المؤمنين

ألا يكثر معه المُماراة و المجادلة ولا يجعل ذلك سبيلاً لهجره و خصامه

ألا يسيء به الظن قال صلى الله عليه وسلم: إياكم و الظن فإن الظن أكذب الحديث

ألا يفشي له سراً ولا يخلف معه وعداً ولا يطيع فيه عدواً

أن يسارع في تهنئته و تبشيره بالخير

ألا يحقر شيئاً من معروفه ولو كان قليلاً

أن يشجعه دائماً على التقدم و النجاح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elamaa7larab.net
ريتيال
عضو جديد
عضو جديد
avatar

عدد المساهمات : 13
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 21/03/2010

مُساهمةموضوع: رد: أداب الصداقة   الإثنين مارس 22, 2010 1:48 pm

صدق المثل القائل***لا تكن صديقي وكن صادقا معي***
شكرااااااااا على الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أسيل
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 153
السٌّمعَة : 9
تاريخ التسجيل : 02/11/2009
العمر : 24
الموقع : elama.a7larab.net

مُساهمةموضوع: رد: أداب الصداقة   الإثنين مارس 22, 2010 10:20 pm

العفو أختي

_________________
http://www.shbab1.com/2minutes.htm
[img]
علمتني الحياة أن أجعل قلبي مدينة بيوتها المحبة

وطرقها التسامح والعفو

وأن أعطي ولا أنتظر الرد على العطاء

وأن أصدق مع نفسي قبل أن أطلب من أحد أن يفهمني
وعلمتني أن لا أندم على شي

وأن أجعل الأمل مصباحا يرافقني في كل مكان
( من لــزم الاستغفار جــعل الله لـه من كل هم فـرجا، ومن كل ضيق مخرجا، ورزقه من حيث لا يحتسب )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elamaa7larab.net
أميرة الكلام
عضو جديد
عضو جديد
avatar

عدد المساهمات : 114
السٌّمعَة : -2
تاريخ التسجيل : 24/06/2010
العمر : 24

مُساهمةموضوع: رد: أداب الصداقة   الثلاثاء يوليو 20, 2010 8:00 pm

هاده هي الصداقة بمعنى الكلمة



مشكورة اختي الكريمة الله لا يحرمنا من طلتك البهية





مع تحياتي اميرة الكلام[img][/img]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
fulla23
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات : 1
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 12/01/2011

مُساهمةموضوع: رد: أداب الصداقة   الأربعاء يناير 12, 2011 12:36 am

السلام عليكم
بارك الله فيك اختي اسيل على هده المساهمة لموضوع الصداقةلحد القول الصديق قبل الطريق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أسيل
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 153
السٌّمعَة : 9
تاريخ التسجيل : 02/11/2009
العمر : 24
الموقع : elama.a7larab.net

مُساهمةموضوع: رد: أداب الصداقة   الأربعاء مارس 23, 2011 1:39 pm

شكرا لكما سررت بمروركما من هنا
"تحياتي لكما "

_________________
http://www.shbab1.com/2minutes.htm
[img]
علمتني الحياة أن أجعل قلبي مدينة بيوتها المحبة

وطرقها التسامح والعفو

وأن أعطي ولا أنتظر الرد على العطاء

وأن أصدق مع نفسي قبل أن أطلب من أحد أن يفهمني
وعلمتني أن لا أندم على شي

وأن أجعل الأمل مصباحا يرافقني في كل مكان
( من لــزم الاستغفار جــعل الله لـه من كل هم فـرجا، ومن كل ضيق مخرجا، ورزقه من حيث لا يحتسب )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elamaa7larab.net
اميرة الضلام
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

عدد المساهمات : 196
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 19/06/2010
العمر : 24

مُساهمةموضوع: رد: أداب الصداقة   الثلاثاء مايو 24, 2011 9:13 pm

الصدااقة هي الاساس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
إسراء
عضو جديد
عضو جديد
avatar

عدد المساهمات : 1
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 07/06/2012
الموقع : algerie.tlemcen

مُساهمةموضوع: رد: أداب الصداقة   الخميس يونيو 07, 2012 4:59 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أداب الصداقة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اللمة العربية :: صداقة وتعارف حب ورومانسية :: تعارف وصداقة-
انتقل الى: