منتدى اللمة العربية

منتدى اللمة العربية

منتدى الوحدة والاخوة العربية تعرف على العرب من قلوبهم
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
تصويت

شاطر | 
 

 المدرسة التجريدية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أسيل
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 153
السٌّمعَة : 9
تاريخ التسجيل : 02/11/2009
العمر : 24
الموقع : elama.a7larab.net

مُساهمةموضوع: المدرسة التجريدية   الإثنين نوفمبر 02, 2009 7:50 pm

المدرسة التجريدية
اهتمت المدرسة التجريدية الفنية التي ظهرت سنة 1910بالأصل الطبيعي، ورؤيته من زاوية هندسية، حيث تتحول المناظر إلى مجرد مثلثات ومربعات ودوائر، وتظهر اللوحة التجريدية أشبه ما
تكون بقصاصات الورق المتراكمة أو بقطاعات من الصخور أو أشكال السحب، أي مجرد قطع إيقاعية مترابطة ليست لها دلائل بصرية مباشرة، وإن كانت تحمل في طياتها شيئاً من خلاصة التجربة التشكيلية التي مر بها الفنان.
يسعى هذا الفن إلى تحقيق المزيد من الجوانب العاطفية المباشرة بأشكال أكثر إيحاءبالشخصية
كما أطلق العنان للعاطفة والحس حتى بدت أشكال الأعمال( لا شكلية ) عن قصد
فاتسمت بالغموض عندما تخلى الفنان فيها عن الاستعانة بأي تخطيطات مسبقة
بل كان الفنان يقبل على قماش لوحته بفرشاته رأسا
أو حتى باستخدام أدوات لرش الألوان على السطوح
وعموماً فإن المذهب التجريدي في الرسم، يسعى إلى البحث عن جوهر الأشياء والتعبير عنها في أشكال موجزة تحمل في داخلها الخبرات الفنية، التي أثارت وجدان الفنان التجريدي. وكلمة “تجريد” تعنيلغويا اللامحسوسأما في الإصطلاح فتعني الاستغناء عنرسم الشكل الواقعي والاتجاه
لهندسة الخط واللون، أو التخلص من كل آثار الواقع والارتباط به، فالجسم الكروي تجريد لعدد كبير من الأشكال التي تحمل هذا الطابع: كالتفاحة والشمس والبدر وكرة اللعب وما إلى ذلك، فالشكل الواحد قد يوحي بمعان متعددة، فيبدو للمشاهد أكثر ثراء.
استخدام الشكل الكروى فى الرسم يحمل ضمنا اشارة نحو كل هذه الأجسام … ملخصة فى
القانون الشكلى الذى يمثل كيانها .
و الاحساس بالعامل المشترك بين كل هذه الأجسام هو بمثابة تعميم تشكيلى للقاعدة الهندسية
التى تستند اليها .
و كذلك حين نتأمل الوجود على الأرض :
فالنخلة لها اتجاه متعامد على الأرض … و سائر الشجر … والانسان حين يسير … و المبانى .
أما الأرض بامتدادها فى الحقول … والشوارع … و أسطح الأنهار و البحار … فهذا الامتداد
يمثل شيئا أفقيا .
لهذا فكل خط رأسى يضعه الفنان فى لوحته انما يرمز الى قاعدة من قواعد الوجود و هى :
التعامد .
و كل خط أفقى يرمز الى بطن الأرض التى تحتضن كل شىء و يرتكز عليها .
و على ذلك فان ايجاد نوع من العلاقة القائمة بين التعامد و الأفقية هو بمثابة العلاقة التجريدية
بين نوعين من حقائق الوجود .
و يستقيم على هذا المنطق أيضا :
العلاقة القائمة بين الشكل و الأرضية
أو الأمامية و الخلفية
بين كل ظواهر البروز و الاختفاء
و الضوء و الظل
و الواضح و الغامض
و قد خاض الفنان التشكيلى التجربة فى صورة مذاهب و اتجاهات متعددة …
يخفى أحيانا من خلالها مصادر الالهام التى أوصلته الى التجريد … و لا يرى الا أشكالا
و ألوانا بلا مدلولات بصرية
و أحيانا أخرى يحتفظ ببعض العلامات اليسيرة التى تربط الرائى بالمصادر البصرية للتجريد
و أحيانا ثالثة يظل محتفظا بالأصل الطبيعى بعد أن يكون قد قام بعملية تشطيب فيه … حذف
من خلالها كل التفاصيل التى ليس لها علاقة بالجوهر .. و أكد الجوهر ذاته فى خطوط …..
و مساحات أو كتل تحمل البساطة و البلاغة … الكل فى الجزء و الجزء فى الكل .
ولا تهتم المدرسة التجريدية بالأشكال الساكنة فقط، ولكن أيضاً بالأشكال المتحركة خاصة ما تحدثه بتأثير الضوء، كما في ظلال أوراق الأشجار التي يبعثه ضوء الشمس الموجه عليها، حيث تظهر الظلال كمساحات متكررة تحصر فراغات ضوئية فاتحة، ولا تبدو الأوراق بشكلها الطبيعي عندما تكون ظلالاً، بل يشكل تجريدي. وقد نجح الفنان كاندسكي –وهو أحد فناني التجريدية العالميين- في بث الروح في مربعاته ومستطيلاته ودوائره وخطوطه المستقيمة أو المنحنية، بإعطائها لوناً معيناً وترتيبها وفق نظام معين. ويبدو هذا واضحاً في لوحته “تكوين” التي رسمها عام 1914م.
مميزاتها:
1- الاستغناء عن الموضوع
2- الأشكال فيها لا تمثل الطبيعة
3-الأعمال فيها تقوم على العلاقات الفنية بين الخط واللون والمساحة
الرواد: فاسيلي كاندينسكي – بيات موندريان- كازمير ما ليقتش
ومن هنا نجد أن الفن التجريدي نوعان:
١- تجريد جزئي:
حيث تبدو بعض ملامح الشكل المرسوم بحيث يمكن التعرف عليه .
٢- تجريد كامل :
يهتم فيه الفنان بالأشكال والأحجام والألوان فقط ولا تكون هناك أهمية للموضوع المرسوم
فى اطار هذا الوصف العام ظهرت اتجاهات متبلورة لمذاهب تجريدية مختلفة :
التجريدية الحركية التى قادها الكساندر كالدر (1898 – 1976 )
التجريدية الطبيعية التى بدأها بابلو بيكاسو ( 1881 – 1973 )
التجريدية الهندسية التى شايعها بيت موندريان ( 1872 – 1944 )
وهي استعمال الشكل الهندسي النقي كالمربع والمستطيل …الخ ويسمى بالتجريدالبارد.
التجريدية التعبيرية التى بدأت تجاربها مع كاندينسكى (1866 – 1944 )
ومن أمثالها مزج للألوان وتداخلها دون الحاجة إلى إظهار شكل معين كالرمي السيلاني للإصباغ والتلطيخ.
لوحات تجريدية للفنان البحريني عيسى الشجار



التجريدية السوبروماتية و تزعمها كازيمير ماليفتش (1878 -1935 )
التجريدية و خداع البصر و من أشهر فنانيها فيكتور دى فازارللى
التجريدية الأبجدية و شايعها مارك توبى (1890 – 1976 )
التجريدية الايجازية التى بطأت بوادرها ماليفتش عام 1913
التجريدية العضوية و تتميز بها أعمال هنرى مور و هنرى لورانس
( من كتاب الفن فى القرن العشرين للدكتور محمود البسيونى )
مع بعض الايجاز والتصرف
:وهذه مجموعه من اللوحات التجريدية:





ختامآ : حبيت اقول كم كلمة
المدارس الفنية عمومآ قد تكون متداخلة في لوحة وحدة حتى أحيانآ يصعب تصنيفها لإتجاة واحد
والدليل اننا نجد اتجاه تجريدي تكعيبي..او تجريدي تعبيري..
خصوصآ في الفترة هذي نجد امتزاج لعدة مدارس في لوحة لان سابقآ كان هناك اتجاه قوي
لانتاج وتوليد اتجاهات فنية تحمل فكر معين اما حاليآ من النادر ان نجد اتجاه خاص
بل غالبيتها اعادة ابتكار لاتجاه سابق..
والاكثيرية هي تداخل هذه المدارس مع بعضها
” الوحشية ، التجريدية ، التكعيبية ، التعبيرية ، السيريالية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elamaa7larab.net
اميرة الضلام
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

عدد المساهمات : 196
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 19/06/2010
العمر : 24

مُساهمةموضوع: رد: المدرسة التجريدية   الخميس يوليو 15, 2010 3:58 pm

thanks
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أسيل
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 153
السٌّمعَة : 9
تاريخ التسجيل : 02/11/2009
العمر : 24
الموقع : elama.a7larab.net

مُساهمةموضوع: رد: المدرسة التجريدية   الأحد يوليو 18, 2010 2:02 pm


_________________
http://www.shbab1.com/2minutes.htm
[img]
علمتني الحياة أن أجعل قلبي مدينة بيوتها المحبة

وطرقها التسامح والعفو

وأن أعطي ولا أنتظر الرد على العطاء

وأن أصدق مع نفسي قبل أن أطلب من أحد أن يفهمني
وعلمتني أن لا أندم على شي

وأن أجعل الأمل مصباحا يرافقني في كل مكان
( من لــزم الاستغفار جــعل الله لـه من كل هم فـرجا، ومن كل ضيق مخرجا، ورزقه من حيث لا يحتسب )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elamaa7larab.net
أميرة الكلام
عضو جديد
عضو جديد
avatar

عدد المساهمات : 114
السٌّمعَة : -2
تاريخ التسجيل : 24/06/2010
العمر : 24

مُساهمةموضوع: رد: المدرسة التجريدية   الأحد يوليو 25, 2010 12:07 pm

[img][/img]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أميرة الكلام
عضو جديد
عضو جديد
avatar

عدد المساهمات : 114
السٌّمعَة : -2
تاريخ التسجيل : 24/06/2010
العمر : 24

مُساهمةموضوع: رد: المدرسة التجريدية   الأحد يوليو 25, 2010 12:08 pm

جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أميرة الكلام
عضو جديد
عضو جديد
avatar

عدد المساهمات : 114
السٌّمعَة : -2
تاريخ التسجيل : 24/06/2010
العمر : 24

مُساهمةموضوع: رد: المدرسة التجريدية   الأحد يوليو 25, 2010 12:10 pm

اسال الله ان يبشرك ويكف عبك مايضرك ويرزقك حلال ويغفرلك ولوالديك يوم العرض
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المدرسة التجريدية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اللمة العربية :: الفنون :: فن الرسم .النحت...-
انتقل الى: